السبت، 15 أكتوبر 2016

ستوديو الزمالك | أخطاء فنية وفردية وشروط العودة النموذجية


تلقى الزمالك هزيمة كبيرة على يد صن داونز في جنوب أفريقيا في ذهاب نهائي دوري أبطال أفريقيا بثلاثية نظيفة.
عشاق القلعة البيضاء كانوا يمنون النفس بتحقيق نتيجة إيجابية في الذهاب لتخدم مصالح رجال مؤمن سليمان في العودة، ولكن تفوق أصحاب الأرض فنياً وتكيتكياً وذهنياً واستحقوا الفوز بتلك النتيجة الثقيلة على فريق بحجم الزمالك.
في هذا التحليل، سنجيب عن أهم 3 أسئلة عقب مباراة اليوم على النحو التالي:
* من يتحمل مسئولية الهزيمة الثقيلة؟
من المؤكد أن مؤمن سليمان المدير الفني الشاب يتحمل الجزء الأكبر من المسئولية بتغيير طريقة اللعب من 4/3/2/1 إلى 4/2/3/1 والدفع برباعي هجومي لا يجيد المهام الدفاعية مع الدفع بمعروف يوسف في الجبهة اليسرى كمدافع أيسر للمرة الأولى فالنجم النيجيري ليس معتاداً على هذا المكان، فضلاً عن أن قدراته من الأساس هجومية أكثر منها دفاعية.
مؤمن كان مُطالباً بوضوح بوضع رمزي خالد كظهير أيسر مع وجود معروف كلاعب وسط ثالث مع إبراهيم صلاح وطارق حامد.
شيكابالا لاعب لا يفيد أبداً عندما تلعب خارج أرضك وتتقبل اللعب، فهو لاعب لا يلتحم ولا يدافع ولا يضغط وحتى عندما يستلم الكرة، يكون بطيئاً في إخراجها من قدمه للزميل وغالباً ما يخطئ في الاستلام والتمرير إذا تم الضغط عليه بشكل صحيح.
صاحب الـ 42 عاماً تأخر في التدخل من خارج الخطوط لإصلاح أخطائه، فكان ينبغي أن يعيد كل شئ إلى نصابه الصحيح في منتصف الشوط الأول أو آخره على أقصى تقدير.
ما سبق، لا يعفي بعض اللاعبين من الرعونة والتراخي على رأسهم إسلام جمال، الذي لم يحضر بالمرة في اللقاء ولم يقدم أي شئ يُذكر وكان ثغرة واضحة في قلب دفاع البلانكو وسجل الهدف الثالث بشكل مباشر بالخطأ في مرماه.
* هل تهرب الشناوي؟
لا يوجد أي مشجع أو محلل غير مرافق لبعثة الزمالك يستطيع أن يجزم بأن الحارس أحمد الشناوي ادعى الإصابة وتهرب من المسئولية، فيجب أن ننتظر تقرير الجهاز الطبي في هذا الشأن.
أما على مستوى الأهداف الثلاثة التي دخلت مرماه، فهو لا يتحمل مسئوليتها في رأيي، حتى بما فيهم الهدف الثاني، حيث لعب ظهير صن داونز الكرة في أقصى الزاوية بصورة مفاجئة وبدقة شديدة وحالفه توفيق كبير !.
* كيف يستطيع الزمالك قلب الطاولة ورفع كأس البطولة؟
صن داونز فريق مميز جداً جداً ويلعب كرة قدم متطورة وعالية للغاية .. العودة أمامه في برج العرب لها شروط هي:
1- حضور جماهيري مكثف بما لا يقل عن 60 ألف مشجع.
2- إخراج لاعبي الزمالك نفسياً من حالة الهزيمة الثقيلة الثانية على التوالي في أفريقيا، وتهيئة اللاعبين نفسياً وذهنياً لمباراة الإياب.
3- دخول المباراة بالطريقة والتشكيلة التالية:
الشناوي
رمزي خالد – إسلام جمال – علي جبر –توفيق
معروف يوسف – طارق حامد
حفني – مصطفى فتحي
ستانلي – باسم مرسي
4- فرض ريتم عالي جداً على عناصر صن داونز قليلي الخبرة في المواعيد النهائية منذ الدقيقة الأولى وتنويع الهجمات ومصادر الخطورة.
5- السيطرة مبكراً على الهجمات المرتدة الجنوب أفريقية من خلال اللعب بدفاع عالي ضاغط بطول الملعب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق