مصر وغانا
حقق المنتخب المصري خمسة مكاسب من فوزه على غانا 1-0، يوم الأربعاء، في الجولة الثالثة لدور المجموعات لكأس الأمم الأفريقية بالجابون.

وتصدر الفراعنة المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط، بفارق نقطة واحدة عن غانا، وصعد الفريقان لربع النهائي، بينما ودعت مالي وأوغندا البطولة.

1. عبور ربع النهائي

يعتبر التأهل لملاقاة المنتخب المغربي يوم الأحد المقبل في دور الثمانية، من أهم مكاسب الفراعنة من فوزهم على غانا، خاصة وأن الفريق المصري غاب عن النسخ الثلاث الماضية، ويسعى لإثبات ذاته في تلك البطولة.

2. الشباك نظيفة

ثاني المكاسب يتمثل في حفاظ الفريق على شباكه نظيفة دون أن تهتز خلال الدور الأول للبطولة، بعد تعادله مع مالي سلبيا، وفوزه على أوغندا وغانا بهدف دون رد.

ويعود الفضل في ذلك إلى تألق حارس المرمى أحمد الشناوي، قبل أن يخرج مصابا في مباراة مالي، ثم عصام الحضري الذي واصل الدفاع عن عرين الفراعنة بمهارة كبيرة، ثم تالق المدافعين ولاعبي الوسط، خاصة قلبي الدفاع أحمد حجازي وعلي جبر.



3. دفعة معنوية كبيرة

منح الفوز على غانا، الفريق المصري دفعة معنوية كبيرة، خاصة بعد أن ألحق الهزيمة الثانية بمنتخب النجوم السوداء خلال ثلاثة شهور فقط، بعد تغلبه عليه 2-0 في الجولة الثانية لتصفيات كأس العالم خلال نوفمبر/تشرين ثان الماضي.

ووجه المنتخب المصري رسالة إلى باقي فرق البطولة أنه عاد بقوة لبطولته المفضلة، وسيكون منافسا قويا على اللقب القاري.

4. البقاء في بورجنتي

استفاد منتخب مصر من تصدره للمجموعة بالاستمرار في نفس مكانه على ملعب بورجنتي وعدم الانتقال إلى مدينة اويام، وهي ميزة بالنسبة له بعد تعود لاعبيه على الملعب الذي تقام عليه المباريات.

كما أن دائرة مشجعي المنتخب اتسعت من الجالية المصرية والجاليات الآخرى، وأن أمر انتقاله إلى مدينة آخرى سيدفعه للبحث عن مشجعين جدد.



5. رقم قياسي للحضري

حقق عصام الحضرى، حارس مرمى المنتخب المصري، رقما قياسيا جديدا، بعد مشاركته أمام غانا، باعتباره أكثر حراس المرمى مشاركة في مباريات أمم أفريقيا.

وخاض الحضري المباراة رقم 24 له في البطولة الأفريقية، متفوقا بفارق مباراة عن الحارس الإيفوارى آلان جوامينى، والنيجيرى فينسنت إنياما.